منظمة اكس هاكرز العراق فريق Skuortie Albermjiat لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب ر لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب لبيكِ يازينب

مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » شـــؤون الدعوة والتبليغ


جماعة التبليغ أقوى جماعة موجودة في الساحة تقوم بتغيير المنكر

 

 

 

هذا مقال سابق أعيد صياغته هنا بسبب إعتراضات وردت في بعض المنتديات والرد عليها

طلب أحد الأحباب the_bedouin_guy يقول: نريد من الأحباب الكرام أن يناقشوا موضوع فقه الإنكار... لإن البعض يقذف الأحباب بعدم انكار المنكر.

من قال هذا صدق في قوله أننا لا ننكر المنكر. لكننا بإذن الله نغيره. ولو أنصف لقال: "هم لاينكرون المنكر ونحن كذلك مثلهم، لكنهم يغيرون المنكرات وأهل المنكر ونحن عاجزون"

بل إن جماعة التبليغ أقوى جماعة موجودة في الساحة تقوم بتغيير المنكر.


إنكار المنكر يكون بين أهل الإيمان القوي خاصة.
أي أن أسلوب تغيير المنكر وعدم إنكاره له يكون في حال تعامل الداعي مع أهل المنكر واختلاطه بهم بنية الدعوة والإصلاح. فالمطلوب منه هنا عدم الإنكار وعدم الوقوف كالمفتي فيجيبهم على أسئلتهم لأن الأسئلة في هذه الحالة ليست من أجل العمل بالفتوى بل تجرهم إلى الإستهزاء والسؤال لماذا وما الحكمة أو لا أستطيع العمل بالدين.... إلخ. والداعي حكيم، فهناى عليه في حال اختلاطه بهم بالصبر والحديث حول الإيمانيات: عظمة الله ونعمه وقدرته وعما أعد لأحبابه، يأخذ بجانب الترغيب والتأليف والإكرام والصبر أما في الليل فعليه الدعاء والبكاء.
أما إسلوب إنكار المنكر فليس هذا الزمان وقت له فلا أحد يتحمل، والفتاوى مختلفة إلا إذا قلت ليست مختلفة متعصبا لمجموعة من المفتين فقد شققت العصا من حيث لاتدري.
قد يقوم بهذا الأسلوب (إنكار المنكر) المتحابون في الله مع طول الزمن وبالعموم وليس بالتخصيص (ما بال أقوام يقولون أو يفعلون كذا) وليس بكثرة بل بالندرة.
فقد كان حول الكعبة 360 صنما لم يكسر منها شيئا رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال تواجده بمكة (13 عاما) بل حتى السنة التاسعة أي بعد 22 عاما تم كسرها. رغم مايلي:
1- نزلت الآية (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا) في مكة المكرمة ولم ينطق بها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا عند كسره الأصنام في فتح مكة. وفهمنا أن تفسير الآية الصحيح "وقل جاء الحق في القلوب وزهق منها الباطل" ولم يحصل ذلك إلا في الفتح حيث الكل أسلموا فتم كسرها لأنها لاتصلح لمسلمين.
2- نزلت عدة آيات مكية في عدة سور حول قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام حين كسر الأصنام التي يعبدها قومه فجعلها جذاذا... مع ثناء الله عز وجل لسيدنا إبراهيم عليه السلام وأنه كان أمة قانتا لله، وأضف أيضا أن الله عز وجل أمر سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يتبع ملة إبراهيم حنيفا.
ألا يكفي هذا أن يبدأ في تكسير الأصنام لما كان في مكة وقد كان معه المؤمنون وهم في التحمل والطاعة وبذل الأرواح ما القاصي والداني به عليم، بل لقد قالوا له الأنصار الذين با يعوه في منى "ألا نميل علي أهل منى بسيوفنا"
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُمِرَ بإتباع سيدنا إبراهيم لكن ليس على طريقة سيدنا إبراهيم ولا غيره، إن له طريقة وأسلوب خاص هو أسلوب خاتم المرسلين،
أنظر لنتيجة نفس الأمر عندهما:
طريقة سيدنا إبراهيم زادت الإيمان واليقين والهداية عنده هو فقط، كيف لا يزيد اليقين لرجل في النار يمشي ولا تؤذيه، ألا يزيد يقينه وإيمانه بسيده الذي يدعو الناس إليه؟؟؟؟، لكن قومه بقوا على ضلالهم ولم يؤمن سوى لوط عليه السلام.
طريقة سيدنا خاتم الأنبياء والمرسلين: نشرت الهداية في المدعوين حتى كسرت معبوداتهم لأن ليس لها عابد واحد.
أليس هذا أكبر منكر، فكيف عالجه بل غيَّره للأبد صلى الله عليه وسلم. فكذلك جميع المنكرات تزول ويتم تغييرها بهذا الأسلوب في بيئة الكفر أو بيئة الإرتداد أو بيئة ضعف الإيمان الشديد، فقط لنحذر من واحدة هي بيئة ضعف الإيمان الشديد مع وجود الفصاحة والبلاغة و"المنافق عليم اللسان" فقد يكون العلم موجودا مع المنافق وضعيف الإيمان فالعلم الظاهري لا يدل على قوة الإيمان. فالكل يعلم أن هناك في الغرب من يعطي شهادات عليا لبعض المسلمين في التوحيد أو الفقه أو التفسير والمعلمون يهود أو نصارى...
هذه طريقة رسول الله خاتم الأنبياء في معالجة المنكر في البيئة الرافضة لتحقيق الدين في حياتها أو لنقل البيئة الفاسدة.
هذا الكلام كله بالقصص القرآنية إستفدته من الشيخ العلامة سعيد أحمد خان رحمه الله تعالى في إحدى جلساته معنا، ومني فقط الألفاظ والجفاء إن وجدتموه.
أما من يتقولون علينا فهم أيضا لا ينكرون المنكر وإلا فليبدأوا محتسبين من الشوارع والأسواق حتى نراهم يفعلون ذلك ولو لمدة سنة بل شهر واحد فقط!!! إنه كلام فقط للجدال وإظهار ما يظنه نقص وعيب فينا ولو كان هذا العيب فيه لأن عينه متجهة لغيره، كما يقول البدو (البعير ما يشوف عوجت رقبته)، من لم يفهمها فليسأل بدويا من الجزيرة.

ثم جاء معترض وهذه فقرات كلامه والرد تحت كل فقرة

"2-ليس من منهج الجماعة تربية ابنائها وتعليمهم فقه انكار المنكر"
من كلامك أن إختلاطك معهم قليل وعلى حذر ومع أناس ليسوا متمكنين، لأن لهم آراء قوية مستمدة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه رضي الله عنهم في كيفية التعامل مع أهل المنكرات وهو أسلوب قوي أثبت جدواه.

" بل من التوجيهات التى تقال قبل الجولة عدم الحديث عن المنكرات"
أنت هنا تؤيدنا، ففي الحقيقة إذا جاءت المعروفات بالطريق الصحيح تذهب المنكرات (اتل ما اوحي اليك من الكتاب واقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر والله يعلم ما تصنعون) فقط تكون الصلاة بالطريقة الصحيحة بالخشوع والخضوع ونحن نتعلم هذا في الخروج في سبيل الله.

"3- لا يوجد فى منهج الجماعة المعلن أولويات المنكر الذى يعملون على تغييره"
بلى يوجد! لو خرجت معهم لعرفت، نحن ليس لدينا منهج مكتوب إن كنت تقصد ذلك سوى القرآن والسنة المعروفة لكن فهمها تبدل خلال 1400 سنة. وأقول لك أن أولويات المنكر ضعف الإيمان واليقين وضعف الإيمان هذا هو الذي أوقعنا في المنكرات مع علمنا بأحكامها، كثير ممن يترك الصلاة أو يفعل فاحشة لو سألته عن الحكم لأجابك لكنه لا يستطيع الإمتثال بسبب ضعف إيمانه وبيئته وصحبته فنحن نخرجه من هذه البيئة والصحبة ونغيرها له فترة ثم يرجع فيها صالحا بل داعيا.

"4- لا ينكر المنكر حتى على ابناء الجماعة من المدخنين الذيى يخرجون معها من سنوات ومنهم أمراء وأعضاء فى المركز العام ومع حرمة التدخين فهم يجاهرون بالمعصية ويؤمون الناس فى الصلاة."

هذا الحكم (حرمة التدخين) لعلك اتبعت عددا من العلماء قالوا به ومن رأيته لعله إتبع عددا من العلماء آخرين لعلهم قالوا بحكم أقل من الحرمة فلا تجبر وتحكم على أحد بإتباع من اتبعتهم خاصة في الخلافيات مثل التدخين الذي أشرت أنت إليه، وأيضا هو لا يجبرك، وهكذا نتحد ولا يكون بغضاء بيننا.
ثم إن الهداية تأتي بعضا من أول يوم وأول موعضة، وآخر بعد شهر من جلوسه في البيئة الصالحة وآخر بعد سنة، ولا نطلب الكمال من الجميع نحن مجتمع مسلم لابد أن نتعايش مع بعضنا بذنوبنا وعيوبنا والله الغفور، لا يمكن إجبار الناس أن يذهبوا إلى الله كاملين بل علينا النظر لعيوبنا وذنوبنا ونتكلم مع الآخرين بالإحترام والدعاء لهم والصبر عليهم والمعايشة لهم بالرحمة والدعاء والرفق وليس المقاطعة لهم.

وهذا الأسلوب مستمد من حياة النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه رضي الله عنهم في كيفية التعامل مع أهل المنكرات وهو أسلوب قوي أثبت جدواه. والأدلة على ذلك من كثرتها أستطيع أن أقول لك إذهب لأي أحباب واسألهم من منكم كان من أهل المنكر، أو اطلب أن يقصوا عليك ممن في حيهم كان يعمل منكرا فأصبح داعيا ولا أقول ترك المنكر، فستجد كثيرا من الملتحين الدعاة في بعض المناطق من كانوا من عتاولة الشر والفساد الذين أعجزوا الشرطة والبوليس بل البوليس يتحاشى الإحتكاك بهم، وليس أي بوليس بل بوليس وشرطة فرنسا أو أمريكا..

فبالله قل لي أليس الأحباب أقوى جماعة موجودة في الساحة تقوم بتغيير المنكر؟؟؟

بل العجيب أن من يتهمهم بضد ذلك هم أضعف جماعة تقوم بتغيير المنكر وأقوى جماعة تتكلم وتؤلف عن المنكر وتتهم غيرها، الآخرون عندهم جعجعة ولا طحن ونحن عندنا طحن ونتائج في كل العالم ولا جعجعة سوى جعجعتي هذه.

ويقول: "الاصل هو التغيير ومراحله الانكار القلبى ثم اللسانى ثم باليد على من لك عليه ولاية فلما لا تلتزموا بالنص الشرعى"
نحن أخذنا بما قلت أنه الأصل التغيير والعالم يشهد. والعجيب أن تغيير المنكر عندنا ليس باليد ولا باللسان بل بشيء من القرآن الكريم (وهو أقوى من الحديث) ألا وهو الحكمة والموعظة الحسنة (أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة). وهذا ما أبدع فيه الأحباب وفشل فيه الآخرون، وهذا سر نجاحنا. إنه الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيرا كثيرا.

"ذكرتم أن معالجة ضعف الايمان على رأس أولوياتكم وهذا كلام جيد غير دقيق فالايمان بضع وسبعون شعبة بأيها تبدأون،"
نبدأ بالشعبة الكبرى: الإيمان بالله!!!! لأن من عرف الله تجنب المنكرات! أليس كذلك؟ أليس هذا دقيق.
لكن معرفة الله لا تأتي من الكتب؟ وهذا باب عصي الفهم إلا على من وفقه الله. وهذا أيضا يجعلنا أقوى جماعة في الساحة عرفت الداء ودلها الله على الدواء. إننا نبدأ من أكبر شعب الإيمان ثم تأتي بقية الشعب بعد الشعبة الكبرى... يأتي الحياء وإماطة الأذى عن الطريق وتقصير الثوب وغيره مما تبدأون أنتم مع الناس به.

"على مغير المنكر أن يعرف بالتحديد ملامح المنكر الذى يسعى لتغييره وكيف سيغيره ما هى مسارات التغيير ووسائله واستؤاتيجياته وتجديد ما يناسب كل فئة من فئات المجتمع كما كان يفعل النبى فخطاب الشباب مختلف عن خطاب الشيوخ وخطاب المتعلم يختلف عن خطاب غير المتعلم وهكذا ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم )"
هذا الذي تقوله هو لعبة الأحباب التي يتقنونها ويعملون بها بدون أن يؤلفون فيها الكتب أو يحاضرون بها. ونرجو أن يعمل جنابك بها لأنك هنا تسفهنا.. ولا تعمل بما تنصحنا به.

"أما بشأن التدخين فهذا رأى اجماع علماء المسلمين ولا يوجد فيما اعلم عالما خالف رأى التحريم إلا إذا كان عندكم رأى لعالم ثقة ثقة فأفيدونى به مع العلم أن آراء الآحاد ل يؤخذ بها عند وجود اجماع أرجو أن تبدأوا بتغيير المنكر المتتشر بيننكم أولا حتى لا تصدوا عن دين الله بسولك العصاة منكم وصدق رسول الله (إن منكم لمنفرين ...) اهتموا بالعلم الشرعى قدوة برسول الله ( قل هذه سبيلى ادعوا الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى...) وقال صلى الله عليه وسلم (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) كما ارجو أن تولوا اهتماما عظيما بأحكام التجويد التى هى فرض عين على كل مسلم ومسلمة روقنى الله وإياكم الاخلاص فى القول والعمل فى السر والعلن"
أدع لهم وأخرج معهم لتعلمهم، فإذا كان قليل العلم والخبرة والذنوب حسب وصفك، يتحرك في العالم ويتحمل البرد والحر والبعوض من أجل الدين فهو حجة على غيره، بدلا من أن تعيرهم وتكيل السباب والتهم والتنقيص لهم، أخرج معهم لتعلمهم، هكذا العالم المنصف يفعل، إذهب اليهم وعلمهم المعروف وأرشدهم كما تقول (("تحديد ما يناسب كل فئة من فئات المجتمع كما كان يفعل النبى فخطاب الشباب مختلف عن خطاب الشيوخ وخطاب المتعلم يختلف عن خطاب غير المتعلم وهكذا ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم ))"

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية
الكاتب: ابو متعب
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 05-01-1431 هـ 07:37 مساء ]

ماقصرت الله يجزاك الجنات

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
محــــــــــــبكم... ابو متعب

الكاتب: هالة الرياحي
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 11-01-1431 هـ 10:24 مساء ]

موضوع مميز جزيت الجن على التوضيح

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
لاوطنيّة ولاحدود في الاسلام

إذا اشتكي مسلم في الصين أرقنـي ........... ..... وإن بكى مسلم في الهند أبكانــي
وتونس ريحانتي والشام نرجســـتي .......... وفي الجزيرة تاريخي وعنوانـــــي
وحيثما ذكر اسم الله في بلد عددت .......... أرجاءه من صلب أوطانــــــــــــــي

الكاتب: داعيةالقصيم
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 21-01-1431 هـ 08:45 مساء ]

جزاك الله خيرا ياأخي الحبيب على هذا التوضيح
وياليت المسلمين يتكاتفوا في نصرة كل من نصر الدين
وهذه الجماعة المباركة نصرة دين الله ونشرة سنة رسول الله

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: ام حمزة33
 مراسلة موقع رسالة خاصة
شكر [بتاريخ : الإثنين 26-01-1431 هـ 02:38 صباحا ]

الله يجزيك كل الخير وربنا يجعله سبب في توضيح امور الدعوة وان الناس يفهموا بقي ان ده الحق وربنا يجعله في ميزان حسنتك

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
غرباء ولغير الله لا نحنى الجباه غرباء وارتضيناها شعارا فى الحياه

الكاتب: فهدالدين التميمي
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 02-02-1431 هـ 07:44 مساء ]

لا فض فوك أخي الجوله.


http://www.binatiih.com/go/news.php?action=view&id=1542&eb32baa05dbca0140b5e83a5a365d8a0

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
أخوك عيسى دعا ميتاً فقام له وأنت أحييت أجيالاً من الأمــــــم
أنجبت للدين والدنيا قياصــــــرةً بالأمس كانوا رعاة الشاة والنعم
وجئت بالعلم أميين ما درســـوا فأصبحوا سادة الأعراب والعجــم

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الكاتب: عبدالله المشجري
 مراسلة موقع رسالة خاصة
مشكوراً [بتاريخ : السبت 22-02-1431 هـ 02:31 مساء ]

مشكور أخي الحبيب على هذا الموضوع ولكن ياليت تعيد صياغته على أحد المتخصصين لغوياً مع المعذرة حبيبي0

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: ابوبكر بانجار
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 11-03-1431 هـ 07:04 مساء ]

جزاك ربي الجنة الخضراء

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
الله في عونكم

الكاتب: أبو نور الدين
 مراسلة موقع رسالة خاصة
الهدايات [بتاريخ : الثلاثاء 24-03-1431 هـ 11:45 صباحا ]

نحن الذين في أشد الحاجة إلى الهدايات في التعامل مع من يقول هذا , وأظن منها الانشغال بالأعمال والثبات عليها بإذن الله تعالى والدعاء والإكرام .

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
الهداية لنا وللجن والإنس أجمعين إلى يوم الدين ببركة الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم .

الكاتب: صلاح
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الخميس 07-06-1431 هـ 04:17 مساء ]


اقووووووووول  للاحباب  لاتشغلوه  بالكم بالمعارضين

  اخر  ناس  هتخرج  في  سبيل الله  العلماء

 

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
ولست ابالى حين اقتل مسلماعلى اى جنب كان لله مصرعى

ولست ابالي حين اموت مسلما في اي بلد من بلاد الله موطني

salah ebraheem



 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2